نظرة عامة عن تحليل الجرائم الالكترونية …وشرح عمل المحققين في جرائم الانترنت

نظرة عامة عن تحليل الجرائم الالكترونية …وشرح عمل المحققين في جرائم الانترنت


مع  تزايد  استخدام الكمبيوترات  وشبكة الانترنت بين البشر  ، تزايدت بشكل سلبي  عمليات  الاحتيال والسرقة ….الخ على الشبكة بين المستخدمين ، وكان لا بد من أن تبدأ المراكز  الأمنية المختصة بقضايا امن المعلومات  بالاهتمام بتخصص الأدلة الجنائية …. حتى يمكن لتلك الجهات التحقق من الجرائم الحاصلة على الشبكة ومن مرتكبيها حتى  يثبتوا إدانتهم فعلاً  حتى تتم عملية المحاكمة على ارض الواقع

تخصص الأدلة الجنائية المتعلقة بالكمبيوترات  تخصص واسع وكبير ويشمل الكثير من المهارات سواء كانت في الاختراق  والحماية  والأساليب المتبعة للتحقيق في جريمة أو المعرفة في تفاصيل الأنظمة وكيف تعمل من الداخل حتى يمكن للمحقق اكتشاف واسترجاع المعلومات التي يمكن أن تفيده في عملية التحقيق وغيرها
وقد لا تخلوا الجرائم الالكترونية  من الاتصال بالويب والاستفادة من خدماتها مثلاً الانترنت أو البريد الالكتروني وتبادل الملفات وخدمة المحادثات بين الأشخاص والمحادثات الهاتفية عبر الانترنت. كل من هذه الخدمات التي تقدمها لنا الويب قد تستخدم بشكل غير لائق أو بأشكال ممنوعة شرعياً، مثلاً عملية تصوير الفتيات من خلال المحادثات عبر برامج المحادثة والتي تسمح بتبادل الصور وملفات الفيديو ثم البدء بعمليات الابتزاز، أو حتى تحميل مواد ممنوعة من مواقع غير مسموح بها والبدء بالمتاجرة بها، وطرق الاستخدام غير الشرعية قد لا تعد ولا تحصى.
من هنا بدأت كثير من المراكز  المتخصصة في أمن المعلومات بتقديم حلول برمجية للمحققين حتى تسهل عليهم في عملهم وتيسر لهم الحصول على المعلومات وتجهيزها في أشكال قابلة للفهم من قبل المحقق حتى يقوم بفهمها واستخراج الأدلة التي تثبت فعل الجريمة. ولكن المحققين المحترفين عليهم أن يكونوا على دراية بالتفاصيل في كل ما يحققون فيه حتى يضمنوا أنهم يقوموا بعملهم  بشكل دقيق وتام ، فالمحقق الذي يعمل على أنظمة الويندوز عليه بتعلم كيف يعمل ذلك النظام، وما هو نظام الملفات في ذلك النظام وكيف يعمل وأين تذهب الملفات المحذوفة فيه، والمحقق المتخصص في التعامل مع الجرائم المتعلقة بالانترنت والتي استخدمت فيها متصفحات الانترنت أو برامج المحادثة عليه معرفة كيفية استرجاع هذه المعلومات بشكل كامل من هذه البرامج وحيث أن هذه البرامج تختلف فيما بينها من الناحية الداخلية وطريقة تخزينها للمعلومات وطريقة تشفير هذه المعلومات ، فإن على المحقق دراسة كل من هذه البرامج على حده حتى يضمن أن سيقوم باسترجاع جميع المعلومات المتعلقة بالقضية.
وفي  مجال الحديث واسع والبرامج التي تستخدم الانترنت كثيرة جداً فسيتم الحديث عن أحد البرامج التي تتعامل مع الاتصال بصفحات الانترنت (متصفح Firefox) وسيتم الحديث عن احد برامج المحادثة (برنامج Yahoo Messenger).
-1فلنعتبر بانك محقق واردت ان تستخرج معلومات من متصفح موزيلا فاير فوكس
من الإصدارة الثالثة من متصفح فايرفوكس لقد تم تغيير طريقة تخزين المعلومات التي يخزنها المتصفح على الجهاز حيث كانت تحتفظ في ملف بصيغة mork وأصبح المتصفح يستخدم قاعدة بيانات SQLite في تخزين هذه المعلومات. وتختلف مواقع هذه الملفات باختلاف نظام التشغيل المستخدم واصدارة النظام حيث لكل نظام مواقع معروفة تستخدمها البرامج في التخزين. الأسطر التالية تبين مواقع تخزين قاعدة البيانات هذه في أنظمة التشغيل ويندوز:
Windows XP
C:\Documents and Settings\<user>\Application Data\Mozilla\Firefox\Profiles\<profile folder>\places.sqlite
Windows Vista -Windows7
C:\Users\<user>\AppData\Roaming\Mozilla\Firefox\Profiles\<profile folder>\places.sqlite

هذه الصورة تبين تركيبة قاعدة بيانات متصفح فاير فوكس
قواعد البيانات هذه تكون بشكل ثنائي binary وتحتاج لكي تعرف تركيبتها أن تدرس بنية هذه الملفات باستخدام أي Hex Editor أو استخدام الطريقة الأسهل وذلك باستخدام أوامر قاعدة بيانات SQLite والتي يمكن من خلالها معرفة بنية القاعدة والجداول التي بداخلها. ويمكن استخدام سطر الأوامر الذي يأتي مع القاعدة SQLite لغرض توضيح تركيبة القاعدة schema أو استخدام أي من البرامج التي تستخدم واجهة رسومية لها وذلك لتسهيل دراسة القاعدة وإيجاد المعلومات التي يمكن استخراجها منها. الشكل رقم 1 يوضح محتوى ملف قاعدة البيانات places.sqlite داخل محرر بالنظام السادس عشر.

المعلومات التي توجد في هذه القاعدة كثيرة ومن أهمها الزيارات التي قام بها المستخدم للمواقع، وعدد الزيارات لكل موقع ووقت وتاريخ هذه الزيارات، ويخزن جميع أسماء المواقع التي تمت زيارتها ويستفيد من تلك المعلومات عن طريق إظهار قائمة منسدلة عندما يقوم المستخدم بكتابة الحرف الأول من الموقع حيث تظهر في تلك القائمة المنسدلة جميع المواقع التي زارها المستخدم وتبدأ بهذا الحرف. كما تخزن هذه القاعدة جميع المواقع والصفحات التي قام المستخدم بوضعها في قائمة المفضلة bookmark.
الصورة توضح قاعدة بيانات places.sqlite داخل أحدى برامج توضيح تركيبة قواعد بيانات SQLite (يسمى SQLite Spy

هناك ملاحظات على هذه القاعدة هي طريقة تخزينها للوقت والتاريخ حيث هي تخزنه بصيغة Microseconds وليس كما بقية الأنظمة والتي تستخدم seconds في تخزين الوقت (تسمى Unix-Time أو POSIX-Time وهي عدد الثواني من اليوم الأول في الشهر الأول من سنة 1970). ولتحويل من طريقة تخزين الوقت في places.sqlite إلى طريقة Unix-Time يجب القسمة على مليون وبعد ذلك يمكن استخدام الدالة datetime في SQLite والتي سوف تقوم بمهمة تحويل هذه الثواني إلى الوقت والتاريخ بشكل نصي.
الصورة توضح الاستعلام الذي يمكن من خلاله الحصول على جميع المواقع التي تمت زيارتها موضحاً وقت وتاريخ الزيارة لكل موق
من خلال هذه الاستعلامات يمكن الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالمعلومات الموجودة في قاعدة بيانات المتصفح فايرفوكس، ولكن بما أن هذا يتطلب وقتاً  لكتابة كل من الاستعلامات حتى يمكن الحصول على النتيجة إضافة لصعوبة تذكر هذه الاستعلامات، فإن كتابة برنامج متخصص في استرجاع هذه المعلومات بكل يسر وسهولة يعتبر أمر ضروري للمحققين حتى تساعدهم في إثبات ما يمكن إثابته على المشتبه به.
من أشهر البرامج المتخصصة في استرجاع معلومات متصفح فايرفوكس هي Firefox 3 Extractor و FoxAnalysis ووظيفة هذين البرامج مشابه لبعضها حيث تقوم باستخراج كل الزيارات التي قام بها المستخدم Histories ومفضلة المستخدم Bookmarks وملفات الكوكيز Cookies والملفات التي قام بتحميلها المستخدم Downloads ومعلومات تسجيل الدخول (اسم المستخدم وكلمات المرور إذا قام المستخدم بحفظها) Logins. إضافة إلى تزويد المحقق بخاصية البحث في تلك المعلومات وحفظ هذه المعلومات وتصديرها على شكل ملفات أكسل أو ملفات CSV.

2-طريقة استخراج  المعلومات من الياهو
عند إجراء المحادثات عبر برامج المحادثة Yahoo! Messenger فقد يحفظ البرنامج هذه المحادثات حتى تستطيع الرجوع إليها فيما بعد إذا احتجتها وذلك على حسب إعداداتك للبرنامج، النسخ السابقة من برنامج المحادثة Yahoo كانت خاصية الحفظ بها مفعلة بالشكل الإفتراضي عند تنصيب البرنامج، بعد ذلك قامت الشركة بإلغاء خاصية الحفظ التلقائية وجعلها على حسب إعدادات المستخدم.
المحادثات في برنامج Yahoo Messenger لا تحفظ بشكل نصي واضح clear text ولكن تحفظ في ملفات ثنائية binary files لها بنية غير موثقة وغير معروفة والغرض من ذلك جعل هذه المحادثات غير مقروءة لأي شخص يريد الإطلاع عليها. ويستطيع المستخدم الذي نتجت منه هذه الملفات استخدام برنامج ال Yahoo Messenger نفسه لكي يقوم بالحصول على النص الواضح من هذه الملفات. الشكل 5 يبن القائمة التي يمكن من خلالها الحصول على المحادثات بشكل واضح.
الصورة توضح كيف يستخرج برنامج الياهو المحادثات المسجلة
طريقة تشفير المحادثات تتم باستخدام أحد أبسط الأساليب على الإطلاق ( المحادثات في برنامج Yahoo Messenger تشفر باستخدام تطبيق عملية XOR المنطقية مع اسم المستخدم) وعندما سُئل فريق العمل عن ذلك ذكروا بأن الغرض الأساسي هي سهولة حفظ المعلومات وليس الغرض تشفيرها عن المستخدم.
مواقع تخزين هذه الملفات قد تختلف باختلاف نسخة برنامج المحادثة ياهو وباختلاف نسخة نظام التشغيل المستخدم ، ففي نظام ويندوز XP فهي تخزن على المسار مختلف عن نظام التشغيل ويندوز 7 فتغيرت هذه المسارات وخزنت في مكان أخر. وأسهل طريقة يمكن أن تحصل على هذه الأماكن وذلك بالاستفادة من وجود الخاصية في برنامج Yahoo Messenger والتي تمكنه من قرائه الرسائل (كما في الشكل 5 ) هي عن طريق مراقبة البرنامج عند تطبيق هذا الأمر ثم تتبع ماذا يقوم به حتى يمكن الحصول على المسار. الشكل (6) يبين كيف يمكن الحصول على المسار من خلال مراقبة البرنامج باستخدام process monitor.
الصورة تبين كيفية الحصول على مسار تخزين ملفات ال حادثة عن طريق مراقبة برنامج الياهو أثناء التسجيل
كما يتضح من الشكل فإن المسار في نظام ويندوز 7 هو التالي:
C:\Users\<username>\AppData\Local\VirtualStore\Program Files\Yahoo!\Messenger\Profiles\<userid>\Archive\Messages\<buddyid>
ويتم تغيير <username> باسم المستخدم للنظام وتغيير <userid> باسم حساب المستخدم في الياهو وتغيير <buddyid> باسم حساب الطرف الآخر في المحادثة، وعند فتح ذلك المجلد سوف نجد جميع المحادثات التي تمت بين هذه الطرفين في ملفات ثنائية بالامتداد .DAT ، كل من هذه الملفات يكون اسمه مكون من تاريخ بدء المحادثة واسم المستخدم والذي سيستخدم كمفتاح في عملية فك تشفير الرسالة المخزنة.
بنية هذه الملفات تتكون من : أربعة بايتات تمثل تاريخ المحادثة ويتم تخزينها ك Unix-time تليها أربعة بايت محجوزة (أو لا يعرف الغرض منها) ثم تليها أربعة بايتات أخرى توضح هل الرسالة قادمة من الطرف الأول صاحب البريد (تكون القيمة صفر) أو أنها قادمة من الطرف الآخر (تكون القيمة واحد) ثم تليها أربعة بايتات توضح عدد بايتات الرسالة (إلى هنا جميع هذه المعلومات تخزن بترميز Little Endianes ) ثم تأتي بعد ذلك الرسالة ويكون عدد بايتاتها معلوم لأن الحقل الذي سبقها كان يحدد عدد بايتات الرسالة، وعندما تنتهي الرسالة تأتي أربعة بايتات أخرى تكون قيمتها صفر وذلك لكي تفصل ما بين كل رسالة ورسالة. الصورة   التالية  يبين كيف يمكن الحصول على الرسالة الأولى التي تم إرسالها من الطرف الأول للطرف الثاني.


هكذا يستطيع المحققين استخراج هذه الرسائل بشكل يدوي، ولكنها عملية متعبة وتستغرق كثير من الوقت لاستخراج الرسائل وفك ترميزها وتحويل الوقت وما إلى ذلك من عمليات. لذلك اللجوء إلى البرامج التي تساعد المحققين أمر مهم جداً. هناك بعض من البرامج التي تقوم بهذه المهمة منها مجاني ومنها تجاري .ويمكن استخدام CoEIA Yahoo Decoder والذي يأتي ضمن برنامج CoEIA Forensics Toolkits والذي يستخرج جميع الرسائل وأوقات هذه الرسائل كما يوضح المرسل والمرسل إليه لكل من الرسائل.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

snaptube descargar pro in play store

اكتشف الفرق بين المطور والمبرمج

Fusion et publipostage : دمج المراسلات باستعمال word2007