نقطة الاكتشاف

نصائح ودورات البرمجة والتصميم , خدع و شروحات الهواتف الذكية والمواقع الاجتماعية , صور فيسبوك , ايفون , اندرويد ...

8 نصائح - الطريقة الصحيحة لتحترف البرمجة

8 نصائح - الطريقة الصحيحة لتحترف البرمجة



8 نصائح - الطريقة الصحيحة لتحترف البرمجة


الكثير من المتخصصين في مجال الكمبيوتر وتقنية المعلومات حاولوا كثيراً تعلم برمجة الكمبيوتر Computer Programming ولكن في كل مرة يجدون بأن الطريق مسدودٌ أمامهم. فكثيراً ما نرى من يحمل شهادة جامعية في مجال الحاسب الآلي وقد درس مقدمات في البرمجة والعديد من لغاتها والتقنيات المتعلقة بها ولكن في نهاية الأمر ومع إنه استطاع التخرج إلا أنه اكتشف لاحقاً عدم قدرته على إنتاج البرامج حتى الآن.

والنصائح هي كالتالي :

1 - تعرف علي مكونات لغة البرمجة فجميع لغات البرمجة تحتوي علي الجملة الشرطية if و الكثير فيجب ان تعرف ماهي مكونات لغات البرمجة بغض النظر عن ماهي تلك اللغة .

2- ابدا في تعلم لغة البرمجة التي ترغب و التي تحس انك احببتها نعم التي احببتها و ساشرح لك السبب 
اذا كنت تطور برنامج لان دير شركة البرمجة التي تعمل بها قال لك اعمل كذا و برنامج اخر لغرض حبك في البرمجة . برايك اي من هذين البرنامجين سيتطور اسرع و يصبح افضل براي ان الثاني سيكون افضل لانك تبرمج عن رغبة و حب في هذا العمل .

3-لا تكتفي بتعلم لغة برمجة واحد فقط بل تعلم اكثر من لغة لان هذا سيساعد اكثر لكي تصبح محترف لان كل لغة تبرع في مجال من المجالات .

4- حاول قراءة اكواد البرامج المفتوحة المصدر و فهمها لان هذا سيزيد من خبرتك في البرمجة .. قم بزيارة هذه المواقع للحصول علي برامج مفتوحة المصدر :
http://www.sf.net
http://www.codeplex.com

5- لا تفكر في برمجيات من المستوي الاحترافي و انت في بدايتك كمبرمج فالكثير من الاشخاص او المبرمجين المبتدئين يبحثون عن مواضيع تختص ببرمجة نظم التشغيل او برمجة النترجمات "compilers" او اي برامج من مستوي مرتفع او احترافي . و هذا الشئ سيكرههم في البرمجة لان هذة البرمجيات معقدة جدا لذا نصيحتي ان تطلع السلم درجة , درجة فمثلا فليكن اول برنامج لك الة حاسبة و الثاني محرر نصوص و الثالث متصفح انترنت بسيط و هكذا ..



6 - تعلم الخوارزميات  لأنها تُتيح لك امكانية تحليل الأخطاء بشكل منطقي

وانا اقترح عليك ان تتعلمها من هنا على مدونتنا .


واهم 3 نصائح:


1 - لا تهم لغة البرمجة التي تتعلمها بقدر "كيفية تعلمها". مشكلة الكورسات و كتب البرمجة أنها تركز على اللغة بدلاً من كيف تبرمج باللغة.

2 - لا أحد مستعد لتوجيهك، الجميع مستعد لإعطائك التقنيات، و لكن لا أحد سيعطيك العلم الحقيقي، فكل إناء بما فيه ينضح... إذا كان الله عز و جل وهبك عقل عالم فنصيحتي لك أن تأخذ بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دواء العي السؤال).

3- علماء الرياضيات لديهم القدرة على احتراف البرمجة أكثر من غيرهم بسبب أن علم الرياضيات مبني على المنطق. والدليل على ذلك كون الكثير من المبرمجين المحترفين هم أصلاً من المتخصصين في الرياضيات. ومثال على ذلك هما الثنائي سيرجي برين ولاري بيج، الغنيان عن التعريف، مؤسسا شركة جوجل Google، فقد كان سيرجي متخصصاً في الرياضيات ولم يدرس الكمبيوتر إلا في مرحلة الدكتوراه وأيضاً لاري، مصمم خوارزمية الـ PageRank المعروفة جداً والتي سماها باسمه، فقد كان مجال بحثه في الدكتوراه متعلقاً بالرياضيات والويب.
لذلك حاول ان تقوم بحل المسائل الرياضية فهي تمكنك من تطوير تفكيرك المنطقي وهناك اساليب اخرى كالمواظبة على حل الكلمات المتقاطعة أو التفكير في الألغاز التي تعتمد الرياضيات لحلها.

واعيد نصيحتي : تعلم الخوارزميات 


والحمد لله على نعمة البرمجة >  التفكير / والتصميم > الابداع
هذا ليس كل شيء تصفح باقي الصفحات وتعرف على باقي التفاصيل…

المشاركات الشائعة